ملف السلفية الوطنية

برومو الميزان

برنامج الدين والناس

تقرير خاص

استوديو

“زواج القاصرات” استفت قلبك مع محمد عبد الوهاب رفيقي

على الرغم من العديد من الآيات التي تحدثت عن الزواج و النكاح هذا فضلا عن العشرات من الأحاديث في هذا الباب إلا أن  سن الزواج لم يحدد في الإسلام ما جعل مسألة تحديد سن الزواج بسن معينة من القضايا التي أثارت جدلا واسعا بين الفقهاء من جهة و بينهم و بين الحقوقيين و القانونين بمختلف توجهاتهم من جهه أخرى.

بين من يتهم الإسلام بكونه فتح المجال لبعض  الممارسات التي تنتهك حقوق الأطفال و بين من يعتبر أن الإجتهادات الفقهية التي تبيح الزواج بالصغيرة كانت نتيجة طبيعية للأعراف والتقاليد و الجو العام المعاش في فترة ظهورها و ليست من صميم الإسلام و يؤيد بناءا على ذلك الأصوات التي تدعو إلى منع و تجريم تزويج القاصرات، هناك إتجاهات دينية أخرى ترفض أ ي تعديل لمدونة الأحوال الشخصية يمنع بشكل نهائي زواج الفتاة دون سن ١٨ سنة، و يعتبر ذلك خروجا عن شرع الله.

فماهي إذا حقيقة موقف الإسلام و الفقه من زواج القاصرات؟ ماهي الشروط التي وضعها الإسلام لذلك، و ماهي الأسباب الحقيقية لتزويج القاصرات في المغرب و مدا الأضرار التي تلحقها هذه الظاهرة بالمجتمع و الأسرة بشكل عام و بالفتاة القاصر بشكل خاص؟ هل تزويج القاصرة يعتبر زواجا بالإكراه حتى و إن أبدت قبولا ؟ و ماهي الحلول للقضاء على هذه الظاهرة؟ أسئلة و غيرها يجيب عليها الباحث محمد عبد الوهاب رفيقي ضمن حلقة جديدة من برنامج “استفت قلبك” من تقديم الإعلامية سهام فضل الله على قناة تيلي ماروك.

اترك تعليق
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الميزان وإنما تعبر عن رأي أصحابها

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz

Notice: Trying to get property of non-object in /home/clients/ac0ef93519babf65823d854023856a96/almz/wp-content/plugins/jetpack/modules/gravatar-hovercards.php on line 238