ملف السلفية الوطنية

برومو الميزان

برنامج الدين والناس

تقرير خاص

استوديو

هل انتشر الإسلام بالقوة أم بالدعوة – استفت قلبك مع محمد عبد الوهاب رفيقي

بين فرض الإسلام  بالسيف والقوة و إنتشار الإسلام بالدعوة والإقناع و السماحة يختلف المسلمون قبل غيرهم – سواءا من المستشرقين المحايدين أو المحسوبين على أعداء الديانة الإسلامية – حول حقيقة إنتشار الإسلام وطبيعة الفتوحات الإسلامية. هذا الإختلاف المعرفي ليس فقط تباينا في وجهات النظر بين المؤرخين، بل يتجاوز التاريخ ليصبح في صلب النقاشات الدينية والفقهية بين تيارات الإسلام المتباينة.

بين تيار متطرف  يؤمن أن المسلم مدعو إلى نشر و إعلاء كلمة الله ولو بالقوة إقتداءا بالسلف و إعمالا للفقه السلفي  و تيار معتدل يربط المعارك و الغزوات الإسلامية التاريخية  بطبيعة الدول في فترة توسع الإمبراطورية  الإسلامية و لا يجعل ذلك من صلب الدين أو التدين، يصبح من الصعب الدفاع عن الوجه المشرق للإسلام كديانة أساسها العدل و الرحمة وحرية إختيار المعتقد مصداقا لقوله تعالى “لا إكراه في الدين”.

فماهي إذا حقيقة نشر الإسلام تاريخيا، و كيف يمكن تفسير الغزوات الإسلامية في فترة الرسول و بعد وفاته، و ماهي طبيعة التوسع الذي عرفته الدولة الإسلامية تحت مفهوم “الفتوحات الإسلامية”. أسئلة و غيرها يجيب عليها الباحث محمد عبد الوهاب رفيقي ضمن حلقة جديدة من برنامج “استفت قلبك” من تقديم الإعلامية سهام فضل الله على قناة تيلي ماروك.

اترك تعليق
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الميزان وإنما تعبر عن رأي أصحابها

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz

Notice: Trying to get property of non-object in /home/clients/ac0ef93519babf65823d854023856a96/almz/wp-content/plugins/jetpack/modules/gravatar-hovercards.php on line 238