برنامج الدين والناس

تقرير خاص

المغرب

بغداد: نخوض معركة الأمتار الأخيرة في الموصل

القوات العراقية خلال معركة تحرير الموصل - صورة أرشيف

قال التلفزيون العراقي الرسمي، السبت، إن قوات الأمن العراقية تتوقع استعادة السيطرة الكاملة على مدينة الموصل، خلال ساعات، في ظل انهيار دفاعات تنظيم “داعش”.

وذكرت وكالة رويترز، أن الضربات الجوية وقذائف المدفعية استهدفت آخر معقل لتنظيم “داعش” في المدينة، مع تصاعد الدخان الأسود فوق المنطقة.

ونقلت الوكالة احتفالات جنود عراقيين رقصوا بالبنادق والأسلحة الآلية، ولوّحوا بالأعلام العراقية لدى وصولهم لأهدافهم المحددة، دون انتظار إعلان الانتصار رسميا.

ونقل التلفزيون العراقي عن مراسليه، الذين يعملون وسط قوات الأمن التي تحارب التنظيم في المدينة القديمة بالموصل، قولهم: إنها “معركة الأمتار الأخيرة ونعلن النصر النهائي”.

ونقل أيضا عن متحدث باسم الجيش العراقي قوله إن دفاعات التنظيم تنهار.

ويقول قادة عراقيون إن مقاتلي “داعش” يستخدمون “القناصة والقنابل والمفجرين الانتحاريين (..) مما يصعب المهام أمام القوات العراقية في القتال”.

ويقدم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية الدعم الجوي والبري للهجوم المستمر منذ ثمانية أشهر لاستعادة الموصل، التي كانت معقل تنظيم الدولة في العراق.

وقال المكتب الإعلامي للجيش العراقي، في بيان، “المعركة مستمرة، ووصلت إلى مرحلة المطاردة”، مشيرا إلى أن بعض عناصر “داعش” سلموا أنفسهم لجهاز مكافحة الإرهاب.

وتقول منظمات الإغاثة إن الحرب تسببت في تشريد 900 ألف شخص، أي نحو نصف سكان المدينة قبل بدء القتال، وأدت إلى مقتل الآلاف.

والموصل هي أكبر مدينة سيطر عليها التنظيم في هجومه قبل ثلاث سنوات، ومنها أعلن “دولة الخلافة” في مناطق متجاورة بالعراق وسوريا.

وبعد انتزاع الموصل ستقتصر الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم بالأساس على مناطق ريفية وصحراوية إلى الغرب والجنوب من المدينة، حيث يعيش عشرات الآلاف من السكان. ومن المتوقع أن يصعّد التنظيم هجماته على أهداف معينة في أنحاء العراق.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، نهاية “دويلة الباطل الداعشية”، قبل أسبوع، بعد سيطرة قوات الأمن على جامع النوري الكبير.

اترك تعليق
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الميزان وإنما تعبر عن رأي أصحابها

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz

Notice: Trying to get property of non-object in /home/clients/ac0ef93519babf65823d854023856a96/almz/wp-content/plugins/jetpack/modules/gravatar-hovercards.php on line 238