ملف السلفية الوطنية

برومو الميزان

برنامج الدين والناس

تقارير

دراسة : الدين مفيد للصحة النفسية حتى أكثر من الرياضة

درس باحثون من كلية لندن للاقتصاد (LES) بشراكة مع المركز الطبي لجامعة إيراسموس بهولندا، تأثير الأنشطة الاجتماعية المختلفة على أعراض الاكتئاب المتواجدة عند الناس الأوروبيين الكبار في السن. إذ وجدوا أن المشاركة في جمعيات دينية، قد تزامن مع انخفاض في أعراض الاكتئاب، في حين كان انتماء الشخص إلى منظمة سياسية أو اجتماعية- مثل فرع محلي لحزب سياسي- كان ذا تأثير عكسي على الصحة النفسية.

يعد الانضمام إلى النوادي الرياضية و كذا الاجتماعية منها، ذا تأثيرات ايجابية، بيد أنها تبقى قصيرة المدى، بحيث لا تحقق انخفاضا في أعراض الاكتئاب على المدى الطويل.

تم نشر هذه الدراسة في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، حيث قامت بتتبع 9000 شخص أوروبي من الذين يبلغون الخمسين سنة و ما فوقها، في مدة زمنية وصلت للأربع سنوات.

يقول موريسيو أفيندانو Moricio Avendano ؛ المتخصص بعلم الأوبئة من كلية لندن للاقتصاد ، و المؤلف الرئيسي للدراسة، بأن النشاط الديني مثل الذهاب إلى كنيسة، مسجد أو معبد بشكل متواصل، إنما كان العامل الموثوق الوحيد لبلوغ الصحة النفسية المستقرة وسط مجموعة من العوامل المدروسة.

“يبدو ان الكنيسة تلعب دورا اجتماعيا مهما جدا في تقييد الاكتئاب ، و أيضا كآلية للتكيف خلال فترات المرض” يقول أفيندانو في بيان مرافق للدراسة.

لكن رغم ذلك، فإنه يضيف بعدم تمكن الدراسة بعد من إثبات حجم المنفعة المترتبة عن العوامل الدينية، – كالايمان بالكيان الالهي على سبيل المثال- أو كم يبلغ تأثير إحساس الانتماء المتولد عند الشخص باعتباره جزءا من جماعة.

في حواره مع مجلة Newsweek ، يضيف أفيندينو أن مزيدا من البحث حول الانتماء الديني ، من شأنه تقديم المساعدة لخبراء طبيين و نفسيين بغية تطوير علاجات للصحة النفسية. ” ربما هناك أمور عن الكنيسة …ذلك النوع من العلاج المعرفي ، الذي يمكن أن تحصل عليه من خلال تلقي هذه المساعدة للتعامل مع أوقات المرض ، و التي بإمكانها أن تكون مفيدة في تصميم تدخلات للحد من الاكتئاب وسط الناس الكبار في السن” يقول معلقا.

حسب منظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن أكثر من 350 مليون شخص حول العالم يعانون من الاكتئاب، ما يجعله سببا رئيسيا للعجز في جميع أنحاء العالم.

هذا و صدر تقرير عام 2006 من قبل مؤسسة الصحة النفسية ، كمؤسسة خيرية رائدة في مجال الصحة النفسية بالمملكة المتحدة، سجلت فيه بكون الدين و الروحانية ارتبطا بمستويات منخفضة من الاكتئاب ، و أن الاعتقاد الديني شكل عونا في التعامل مع اضطراب ما بعد الصدمات (PTSD) ، كما أن الأطفال الذين تلقوا تنشئة دينية صارمة ، غالبا ما تظهر لديهم مشاكل نفسية مرتفعة.

في حين وجدت دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة هارفرد عام 2011، بأن التأمل؛ الذي هو ممارسة روحانية أصلية، لطالما ارتبطت بالأديان بما فيها الهندوسية و البوذية، يعمل على تغيير بنية الدماغ، ما ينتج عنه تحسن في الذاكرة و انخفاض في نسبة التوتر.

يقول نيك سبينسر Nick Spencer ، مدير الأبحاث في ثيوس Theos، المؤسسة المؤيدة للدين و المتواجدة بالمملكة المتحدة، بأن النشاط الديني يملك بعدا إضافيا للفوائد الصحية إذا تم إرفاقه بالانخراط في إحدى الجماعات الفاعلة مثل نادي الكتاب أو فريق للرياضة. ”

فهمي للفرق الذي يصاحب الجماعات الدينية، هو أن المعتقد الديني يزود الناس بشعور بالهدف، هوية آمنة، و اطمئنان فيما يتعلق بمصيرهم النهائي”. سبينسر معلقا.

من جهة معاكسة، نجد تيري ساندرسون Terry Sanderson ؛ رئيس الجمعية العلمانية الوطنية بالمملكة المتحدة، و المتعهدة لمجموعة من حملات فصل الدين عن الحياة العامة، يعارض ما جاءت به الدراسات من خلال تأكيده على تجنب العزلة الاجتماعية كمفتاح للحفاظ على الصحة النفسية الجيدة.

” الدين ليس هو بالعامل المؤثر هنا، إنما هي الصداقة و التداخلات البشرية” يقول ساندرسون. ” كل الادعاءات التي تقول بأن الدين ذو منافع على الصحة النفسية إنما هي حالات عرضية، فحين لا يكون لديك إيمان، لن تستطيع أن تبدأه هكذا فقط، كنوع بديل عن الدواء”. فحسب ساندرسون كون المستشفيات النفسية مليئة بأناس ” يدعون سماعهم لأصوات قادمة من عند الله” لم يساعدهم بشيء في تحسين حالتهم النفسية.

مترجم عن newsweek

سجود زاكي

اترك تعليق
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الميزان وإنما تعبر عن رأي أصحابها

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz

Notice: Trying to get property of non-object in /home/clients/ac0ef93519babf65823d854023856a96/almz/wp-content/plugins/jetpack/modules/gravatar-hovercards.php on line 238

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/clients/ac0ef93519babf65823d854023856a96/almz/wp-includes/functions.php on line 3729

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/clients/ac0ef93519babf65823d854023856a96/almz/wp-includes/functions.php on line 3729