ملف السلفية الوطنية

برومو الميزان

برنامج الدين والناس

تقرير خاص

المغرب مغاربة العالم

النموذج المغربي، حل للاحتقان و صراعات القرن الحادي و العشرين

خلال كلمته الافتتاحية بتاريخ 13 دجنبر 2015، توقف الكاتب العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج CCME السيد عبدالله بوسوف، عند دور المجلس في مختلف الشبكات من خلال وساطته بين الجامعات المغربية من جهة و الباحثين من باقي دول العالم من جهة أخرى. أمرٌ ساهم، حسب بوسوف، في تمكين المجلس من الشراكة مع عدد من العلماء في العالم و الجامعات المغربية.

عبد الله بوصوف
الكاتب العام لمجلس الجالية المغربية بأوروبا.

بعد أن عرج على الاختلالات التي عرفها المجال الديني بأوروبا بسبب عدة عوامل، حث عبد الله بوسوف الجامعيين المغاربة إلى العمل على ملء الفراغ العلمي الديني اعتمادا على النموذج المغربي. و أضاف أن العمل على إنتاج أبحاث حول النموذج الإسلامي المغربي دعتْ إليه متطلبات الجالية المغربية و أن المجلس سيدعم كل الخطوات العملية و الأبحاث العلمية الضرورية لإنجاز هذا العمل.

عادَ الكاتب العام للتأكيد على ضرورة تثمين المكونات الأاساسية للهوية المغربية عن طريق وسائل علمية و جعلها في متناول الجميع خصوصا الأجيال الشابة. و هي طريقةٌ لدعم نموذجنا في التسامح و الاعتدال و احترام الآخر، قيمٌ تحتاجها البشرية اليوم و هو غارق في الصراعات و الاحتقان. هذا ما يمكن أن نضيفه للإنسانية ، إنسانيتنا المتنوعة و المشتركة. 

من جهته، أشاد السيد جواد الشكوري، المكلف بمهمة عرض الشراكات و الاتفاقيات مع الجامعات و المعاهد العلمية في مجالات البحث و التفكير المرتبط بالإسلام في أوروبا و تكوين الأطر الدينية وكذا الهوية و الاندماج في البلد المستقبل لدى المجلس، بالتوجه الجامعي نحو إنشاء وحدات دراسية ضمن مسارات جامعية متخصصة في قضايا الإسلام بأوروبا و الحوار بين الأديان و الحضارات.

هذا اللقاء جاء عقبَ لقاء 12 من ديسمبر 2015 التي خُصصت للجالية المغربية و الشؤون الدينية بأوروبا.

 

مترجم عن تقرير مجلس الجالية CCME

هشام الخضير

* شاعر
* باحث في التراث و الفن و الأدب ، كاتب مقالات و مترجم.

اترك تعليق
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الميزان وإنما تعبر عن رأي أصحابها

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz

Notice: Trying to get property of non-object in /home/clients/ac0ef93519babf65823d854023856a96/almz/wp-content/plugins/jetpack/modules/gravatar-hovercards.php on line 238