ملف السلفية الوطنية

برومو الميزان

برنامج الدين والناس

تقرير خاص

أنفوجرافيك

انفوجرافيك الميزان : 11 معلومة تعرفك على المذهب المالكي في المغرب

 

 

 

تعتبر المذاهب الفقهية عبارة عن مدارس قانونية وتشريعية، والمذهب المالكي من أقدمها بعد المذهب الحنفي، مؤسس المذهب المالكي هو مالك بن أنس الأصبحي، كان يعيش في المدينة النبوية حيث عاش رسول الله، الأمر الذي أعطاه أفضلية على المذاهب الفقهية في العراق ومصر، بسبب وفرة الأحاديث وتوارث الأحكام الشرعية منذ رسول الله، وكذلك اجتهادات كبار الصحابة كعمر بن الخطاب بالأساس إلى عهد مالك، الأمر الذي جعله المذهب المالكي يصنف ضمن المذاهب التي تأخذ بالحديث أكثر من أخذها بالرأي.

يعتمد المذهب المالكي في الاجتهاد الفقهي على عدد من الأصول : القرآن والسنة، وإجماع أهل المدينة، والقياس، والمصلحة المرسلة، وغيرها من الأصول.

لكن المذهب المالكي يتميز عن غيره من المذاهب بإجماع أهل المدينة: ويعني أن أي شيء في العبادات أو المعاملات يجمع سكان المدينة على اعتباره = فهو بمثابة حديثة، لأنهم ورثوه مباشرة عن رسول الله.

كما يتميز المذهب المالكي، باعتبار مصلحة الناس في الاجتهاد الفقهي، وهذا ما جعل مذهب مالك يتميز بمرونة كبيرة دون أن يعارض الأحاديث، ومن النصوص المشهورة عن مالك : الاستصلاح تسعة أعشار العلم.

انتشر مذهب مالك في الحجاز، ولتشابه بيئة الحجاز بالبيئة المغربية، وكذلك بسبب ان المغاربة في قوانينهم وعاداتهم كانوا يراعون ما عليه العمل، لذلك كان المذهب المالكي أقرب إلى نفوس المغاربة ، بالإضافة إلى العامل السياسي حيث قام عدد من الملوك والحكام بفرض المذهب المالكي ومنع المذاهب الأخرى وعدم الاهتمام بها.

يعتبر المذهب المالكي من أكثر المذاهب اعتدالا في باب المعاملات، وهو الباب المختص بمعاملات الناس التجارية وعلاقاتهم الاجتماعية بسبب مراعاته لمبدأ المصلحة كما تقدم.

للمذهب المالكي علماء كبار، ساهموا في ترسيخ المذهب ، والتأليف فيه وتدريسه، فعدد من المؤرخين يعتبرون القاضي أبي بكر الباقلاني، وكذلك أبو الحسن الأشعري ممن كانوا ينتمون للمذهب المالكي.

يعتمد المغاربة في تدريسهم للمذهب المالكي على متن ابن عاشر، وهي منظومة شعرية مكثفة جمعت أهم أحكام العبادات على مذهب مالك، ألفها الإمام عبد الواحد بن عاشر لتكون مرجعا سهلا للطلاب، وكذلك رسالة ابن أبي زيد القيراني، وهي عبارة عن كتيب صغير، ضم أيضا أهم الأحكام الفقهية بأسلوب مختصر ليسهل حفظها وشرحها للطلاب، ثم مختصر خليل، ويعتبر من أهم المصادر الفقهية المالكية، حيث يتم تدريسه وحفظه في جل مدارس التعليم العتيق، ضم هذا المختصر آلاف المسائل الفقهية في كل أبواب الفقه، ألفه خليل الجندي المالكي. ولا زال معتمدا في مدارس التعليم العتيق إلى يومنا هذا.

عادل الحسني

اترك تعليق
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الميزان وإنما تعبر عن رأي أصحابها

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz

Notice: Trying to get property of non-object in /home/clients/ac0ef93519babf65823d854023856a96/almz/wp-content/plugins/jetpack/modules/gravatar-hovercards.php on line 238